اجعلي طفلك متحمساً للذهاب إلى المدرسة!

عام منذ 4 سنوات و 4 شهور 110
اجعلي طفلك متحمساً للذهاب إلى المدرسة!

يقول الشاعر
الأم مدرسة إذا أعددتها      أعددت شعبا طيب الأعراقِ 
هذه الكلمات تحمل في مضامينها رسالة سامية ملقاة على عاتق اﻷم؛ لكونها حجر الزاوية في البيت، فوجودها له أثر في نفوس المحيطين بها من أفراد الأسرة.


في مقتبل العام الدراسي الجديد يجب على الأم أن أن تدرك أن لكلماتها الحانية أثراً كبيراً على الأبناء المستجدين، ولدعمها النفسي، وتشجيعها لهم وقع في نفوسهم، حسب قول عضو برنامج الأمان الأسري الوطني عبدالرحمن القراش، والذي قدم نصائح مهمة لكل أم تهتم بحالة طفلها النفسية، وترغب في إشعال حماسه قبل العودة للمدرسة.

1-جدولي مواعيد نوم واستيقاظ طفلك؛ لتعودي ساعته البيلوجية على الدوام الدراسي. فقلة النوم أحد أهم الأسباب المؤدية لتقلبات مزاجه.

2 - اهتمي بتغذيته الصباحية؛ لأن ذلك ينعكس على إقباله على المدرسة.

3- اشتري له أدواته المدرسية المرسوم عليها الشخصية الكرتونية التي يحبها، فهذا سيحمسه للذهاب للمدرسة؛ ليتباهى بها أمام زملائه، ولأنها ستشعره بالأمان؛ كون صديقه (الشخصية الكرتونية) يرافقه.

4- اجتنبي (نكد الأمهات) فأكثر ما يزعج الطفل هو قولك بأن فترة الإجازة واللعب واللهو انتهت، وبأنه عليه الانتباه للمذاكرة؛ لأن وقت الجد بدأ. فهاتان الجملتان كفيلتان بأن تجعلاه يكره المدرسة. وبدلاً من ذلك قسمي يومه مابين وقت المذاكرة، ووقت لعبه وهواياته، التي يجب أن لا تحرميه من ممارستها.

5- رسخي في ذهنه أن مبدأ العلم يقي الإنسان من الوقوع في الخطأ، وبأنه الطريق الوحيد الذي سيجعله يحقق طموحه في أن يصبح طبيباً أو كابتن أو غيره.

6- لا تنسي أن تحكي له عن بعض خبرات الأشخاص الذين يعتبرهم قدوة، في أول يومهم الدراسي على أن تكون مواقف مضحكة؛ لأن هذا سيخفف من رهبة أول يوم دراسي.

 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -