أفكار جديدة حتى لا يملوا من ساندويتش المدرسة!

عام منذ 4 سنوات و 2 شهور 102
أفكار جديدة حتى لا يملوا من ساندويتش المدرسة!

عندما يعود ابنك من المدرسة منهك القوى، ويشعر بالجوع الشديد، وبسؤاله: هل أكلت ساندويتشك؟ تكون الإجابة بالنفي، اعلمي أنّ هذه المشكلة تواجه الكثير من الأمهات، مما جعلنا نتساءل: ما الذي يجعله يفضل الجوع عن تناول ساندويتش أعدته الأم؟
 
 
اختصاصية التغذية، ريما صالح تؤكد ضرورة تناول الابن وجبة أثناء اليوم الدراسي؛ موضحة أنّ هناك‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الأبحاث‏؛ ‏التي‏ ‏تؤكد‏ ‏على‏ ‏أن أبناءنا في‏ ‏المدارس‏ ‏يعانون‏ ‏من‏ ‏سوء‏ ‏التغذية،‏ ‏خاصة الذين‏ ‏لا‏ ‏يتناولون‏ ‏وجبة‏‏ إفطار‏ ‏جيدة‏.
وأضافت: إنّ ‏الأثر‏ ‏التراكمي‏ ‏الناتج‏ ‏عن‏ ‏عدم‏ ‏تناول‏ ‏وجبة مدرسية؛ ‏يؤثر‏ ‏على‏ ‏قدرة‏ ‏الابن‏ ‏على‏ ‏التحصيل، خاصة أنّ وقت الفسحة الذي يتناول فيه غذاءه يكون قد مضى على وجبة الإفطار حوالي أربع ساعات أو أكثر، فيحتاج إلى مزيد من الوقود الغذائي، ولكن هناك أسباباً تؤدي إلى عزوف المراهق عن تناول ساندويتشاته، نلخصها في النقاط التالية:
 
الخبز:
الخبز الخاص بالساندويتشات: تجهل كثيرات منهن ما طعم هذا الخبز، وما إذا كان مقبولاً أم لا؟ كما أنّ شراء كميات كبيرة من الخبز يجعل الابن يتناول ساندويتشاً غير طازج في الأيام التالية، فيتفتت عند تناوله، وقد تسقط محتوياته.
 
الحشو:
المداومة على وضع نفس الحشوات دون تغيير، والتي تنحصر في المربى بأنواعه والجبن، سواء كان الدهن أو المثلثات أو الشيدر واللانشون، فيصاب ابنك‏ ‏بالملل،‏ ‏‏كما‏ ‏يجب‏ ‏أن يراعى ‏احتواء‏ ‏الوجبة‏ ‏على ‏جميع‏ ‏العناصر‏ ‏الغذائية‏ ‏الصحية‏ ‏من‏ ‏الألياف ‏‏والفيتامينات‏ ‏وموانع‏ ‏الأكسدة؛‏ ‏لتقوية ‏‏جهاز‏ ‏المناعة‏ لديهم.
 
الكمية:
بعض الأمهات تحمل ابنها حقيبة مأكولات للوجبة المدرسية، وتلزمه بتناولها، في حين أنّ الكيف هو الأهم، ولقد أكدت‏ ‏إحدى ‏الدراسات‏ ‏الحديثة،‏ ‏أنّ‏ّ ‏الوجبة‏ ‏المدرسية‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تحتوي‏‏على‏ ‏ثمرة‏ ‏فاكهة،‏ ‏وشيء‏ ‏من‏ ‏الخضروات‏، ‏وأحد منتجات‏ ‏الألبان،‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلى‏‏ الخبز‏ ‏بأنواعه‏‏، أي أنّ محتويات الوجبة المدرسية، أهم من كميتها الزائدة.
 
مصروف الجيب:
من الأسباب التي تجعل الابن يهمل ساندويتش المدرسة؛ إعطاؤه مصروف جيب كبيراً؛ فينشغل بالشراء وتناول ما اشتراه ويهمل الساندويتش.
 
نصائح وأفكار‏ ‏جديدة‏ ‏لساندويتش ‏‏المدرسة:
 
•‏‏‏ ‏حضري‏ ‏علبة‏ ‏صغيرة‏، ‏بها‏ ‏قطع‏ ‏من‏‏ الخضروات،‏ مثل:‏ ‏حبات ‏‏الذرة،‏ ‏الجزر، الخيار‏ ‏المقطع، ‏والطماطم والفاكهة‏ مثل: الموز، أو التفاح، أو الكمثرى.
 
• ‏يمكن‏ ‏استخدام‏ ‏الخبز‏ ‏‏‏الرقيق‏ ‏‏التوست‏، الكرواسون، أو مخبوزات، مثل: الكيك أو البيتزا.
 
• احفظي كمية الخبز الخاص بالساندويتشات في أكياس مقسمة على حسب الاحتياج اليومي في الفريزر، وأخرجيها قبل عمل الساندويتشات بنصف ساعة.
 
• يمكنكِ الاختيار من بين أنواع الأجبان أو اللحوم، مثل: اللانشون أو البرجر أو قطع الناجتس، وللساندويتش المحلي، ويمكنكِ الاختيار بين المربى أو العسل أو الحلاوة الطحينية، ويمكن إضافة قطع من المكسرات المفضلة لديه.
 
• يمكنكِ تحضير ‏الساندويتشات‏ ‏قبل‏ ‏المدرسة‏ ‏بيوم‏ ‏وحفظها‏ ‏في‏ ‏الثلاجة؛ ‏‏بعد‏ ‏تغليفها‏ ‏جيداً‏ ‏بالنايلون‏ ‏أو‏ ‏البلاستيك،‏ ‏وكذلك‏ ‏الحال‏ ‏مع ‏‏البيتزا‏ ‏والمعجنات.
 
• للتغيير؛ يمكنكِ عمل فطائر محشوة بالسبانخ أو اللحم المفروم أو النقانق أو الجمبري «الروبيان».
 
• احرصي على أن يأخذ ابنك قارورة من الماء، فشعوره المتكرر بالعطش؛ قد يصيبه بالتعب والجفاف.
 
• قسمي له الوجبة، مثل: ساندويتش وثمرة فاكهة وبسكويت مع كوب من الزبادي.
 
• يمكنكِ ‏تبريد‏ ‏الماء‏ ‏أو‏ العصائر قبل وضعهما‏ ‏في‏ ‏حقيبة‏ ‏الوجبة ‏‏المدرسية‏؛ ‏ما‏ ‏يجعل‏ ‏بقية‏ ‏الوجبة‏ ‏باردة‏ ‏ويحفظها‏ ‏من‏ ‏التلف‏ ‏لحين ‏‏وقت‏ ‏الفسحة‏ ‏المدرسية‏. ‏
 
• ضعي‏ ‏له ‏ِِاحتياجاته‏ ‏الغذائية التي تكفيه ‏فقط‏، ‏ولا‏ ‏تملئي‏ ‏الحقيبة ‏‏بالمأكولات‏.
 
• اجعلي مصروف جيب ابنك؛ يكفي لشراء شيء واحد إضافي، مثل: الشيبس أو الحلوى، واتفقي معه على أن يتناوله بعد الانتهاء من وجبته المدرسية
 
shutterstock_119151181.jpg
 
shutterstock_117309901.jpg
 
 
shutterstock_140432419.jpg
 
 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -